5 أعراض تدل على الأنانية عند الأطفال- كيف تتعامل الأمهات معهم؟

الأنانية عند الأطفال
الانانية عند الاطفال
الانانية  عند الأطفال هي سلوك شائع، حيث يسعون إلى تحقيق احتياجاتهم ورغباتهم دون النظر إلى احتياجات الآخرين، حيث تلاحظ بعض الامهات  سلوك الأنانية في تصرفات أطفالهن.

دون معرفة الأسباب التي أدت إليها، حيث تصاب العديد من الأمهات بالحيرة من أمرهم عند رؤية هذه الصفة المذمومة، الذي يتسم بها أطفالهم ويبحثون لها عن حل، ومن خلال السطور القادمة يجيب فريق "بدايتي" موضحاً أهم النصائح والإرشادات الممكنة، لمساعدة الأمهات  على التعامل مع الانانية عند الأطفال بشكل صحيح للتخلص منها نهائياً.

علامات تواجد الانانية عند الأطفال

1-  إنعدام القناعة وعدم الاكتفاء 

الرغبة في الحصول على كل شيء، إذ يسعى الطفل الاناني  دائماً إلى الحصول على كل شيء، ولا يشعر بالقناعة بما لديه، فعلى سبيل المثال دائمًا ما يرغب في الحصول على المزيد من كل شئ والكثير من الألعاب، حتى إن كان لديه عدداً كبيراً منها.

2- عدم التعاطف مع  الآخرين

عدم التعاطف مع الآخرين، لا يهتم الطفل الاناني بمشاعر الآخرين، ولا يشعر بالتعاطف معهم. ويرى دائمًَا أنه يستحق معاملة خاصة لأنه فريد من نوعه، لذلك يتنابه الغضب إذا وجد نفسه متساويًا في كل شيء مع الأطفال الآخرين.

3- صعوبة في تقبل الرفض

يقوم الطفل الاناني بالصراخ والغضب عند عدم حصوله على ما يريد،  حيث يعتقد الطفل الأناني أن جميع رغباته مجابة، بغض النظر عن إمكانية تحقيقها من عدمه، لذلك لا يتقبل الرفض، وعادةً ما يقول "لا" باستمرار لمن حوله.

4- الأخذ أكثر من العطاء

لا يقدّر الطفل الاناني ما يفعله الآخرين من أجله، لذلك قلما تجده يقول من "فضلك" قبل أي طلب، و"شكرًا لك" بعد الحصول على ما يحتاجه.

5- يرفض التعاون مع الآخرين

لا يقبل الطفل الأناني التعاون مع الآخرين ولا يرضيه مشاركة الآخرين في الأنشطة المختلفة، ولا يفكر إلا في نفسه  ولا يقبل بمشاركة ألعابه أو الأشياء الشخصية الخاصة به مع أقرانه من الأطفال.

أسباب الانانية عند الأطفال


1- التدليل بشكل زائد، قد يؤدي إعطاء الطفل كل ما يرغب فيه دون  وضع أي قيود، إلى اعتقاده الخاطئ أنه يستحق كل شيء دون مقابل، مما يدفع به إلى أن يكون أنانياً.


2- عدم وضع حدود، قد يؤدي عدم وضع قواعد واضحة أو توضيح العواقب المترتبة، إلى شعور الطفل بالارتباك، مما قد يقوده إلى التصرف بأنانية مفرطة للحصول على ما يريده.

3- تقليد الأخرين، قد يتعلم الطفل سلوك الانانية، من خلال تقليد سلوك الوالدين أو أشخاص آخرين في حياته.

4- الشعور بالغيرة، من الممكن أن يشعر الطفل بالغيرة من إخوته أو أقرانه، مما يدفعه إلى التصرف بغيره محاولاً بذلك الحصول على المزيد من الاهتمام والرعاية.

5- عدم شعور الطفل بالأمان، في بعض الأحيان يشعر الطفل بعدم الأمان، إذا كان ينتابه شعور متنامي في وجدانه داخلياً وتفكيره  أنه غير محبوب، أو غير مقبول، مما يدفعه إلى التصرف بأنانية للحصول على الشعور بالانتماء.

الأنانية عند الأطفال
الأنانية عند الأطفال

كيف تتعامل الأمهات مع الانانية عند أطفالهن بشكل صحيح

وضع حدود واضحة للطفل ، حدد وضع قواعد واضحة و العواقب المترتبة على أي سلوك خاطئ ليس الأنانية  فقط، ليعلم الطفل ما هو مقبول وما هو غير مقبول.

تعليم الطفل مشاركة الآخرين، تشجيع الطفل على مشاركة أشياء إيجابية مع الآخرين، من خلال اللعب والأنشطة المختلفة، وتشجيعه أيضاً على مساعدة الآخرين، مثل تقديم الطعام للمحتاجين.

تعاطف الوالدين مع مشاعر الطفل، يساعد الطفل على أن يفهم مشاعره ومشاعر الآخرين، والحرص من الوالدين على المساواة بين الأبناء وعدم تفضيل أحد على الآخر، وقضاء وقت ممتع معهم من خلال تخصيص وقتًا للعب مع الأطفال والتحدث معهم، مما سيساعدهم على الشعور بالأمان والإحتواء.

قراءة بعض القصص للطفل، يمكن قراءة القصص للطفل مثل التي تتناول موضوع المشاركة والتعاون، لتساعده على تجنب العزلة وتدفعه ليشارك مع الأخرين وتغرس فيه قيمة السلوك الإيجابي.

أمثلة توضح طرق التعامل المثالية مع الانانية عند الأطفال في المواقف اليومية

إذا لم يقبل الطفل مشاركة لعبة مع صديقه، يمكنك مساعدته على التفكير في كيف سيكون شعور صديقه إذا لم يشاركه اللعب.

في حالة كان الطفل يتصرف بأنانية للحصول على انتباهك، يمكنك تجاهله بشكل مؤقت، وإعطاء الاهتمام لأخيه أو لأحد أصدقائه.

مكافأة الطفل عند رؤية السلوك الإيجابي، يجب على الأم مكافأة الطفل عندما  تراه يتصرف بسلوك إيجابي، مثل مشاركة ألعابه مع الأطفال الآخرين.

التحلي بالصبر من الأم عند التعامل مع الطفل الأناني، لأن تغيير السلوك يتطلب وقتًا وجهداً منها، لكي  يتغير السلوك السلبي الطفل إلى سلوك إيجابي.

تعليقات