خمسة فيتامينات تساعدك على التركيز

focus
قلة التركيز
يواجه العديد من الأشخاص صعوبات بشكل حاد في التركيز، لا سيما عند أداء بعض المهام، وهذا قد يحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات، حيث تلعب هذه الفيتامينات دوراً قوياً
في مساعدة الجسم على أداء وظائفه الحيوية المتعلقة بالإدراك والانتباه  بشكل فعال، ومن خلال السطور التالية  نتعرف على أهم الفيتامينات التي تساعدك على زيادة التركيز.

الأول: فيتامين B 

يلعب فيتامين ب المركب دورًا فعالاً في الوظائف الإدراكية، حيث يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة، كما يدعم بقوة وظائف الجهاز العصبي، ويقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد على التركيز.

كيفية الحصول على فيتامين B المركب

من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية نستطيع التخلص من قلة الإنتباه وضعف التركيز، تتمثل هذه الأطعمة في: - الحبوب الكاملة - اللحوم الحمراء - الدواجن - الأسماك البيض - منتجات الألبان -  الخضروات الورقية الخضراء - البقوليات - المكسرات - البذور - منتجات الخميرة الغذائية. 

الثاني: فيتامين د D يحمي الخلايا العصبية ويقوي التركيز

فيتامين D ضروري ومهم لصحة الدماغ، حيث يعمل بفعالية على حماية الخلايا العصبية من التلف، وتعزيز وظائف الذاكرة والتركيز.

مصادر الغذاء الغنية بفيتامين D

(الأسماك الدهنية  - سمك السلمون - سمك التونة - السردين - الماكريل - صفار البيض  - الفطر - كبد البقر - زيت كبد سمك القد - الحليب - الزبادي - الجبن - حبوب الإفطار - عصير البرتقال - بدائل الحليب)

من المهم الإنتباه إلى أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر المصدر الرئيسي لفيتامين د لمعظم الناس، فإذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الشمس ، فقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي.

الثالث: فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات المهمة لجهاز المناعة، فهو مضاد أكسدة قوي يساعد على حماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي من خلال حماية أنسجة الجسم  من التلف والعمل على تجديدها بشكل دوري والتخلص من ضعف الانتباه وقلة التركيز.

قد يعجبك أيضا

المصادر الغذائية الغنية بفيتامين C

(الجوافة - الكيوي - البرتقال - الجريب فروت - الليمون - الفراولة - الأناناس - المانجو - البابايا - الشمام - الفلفل الأخضر والأحمر- البروكلي - القرنبيط - السبانخ - السبانخ - الملفوف - البطاطا الحلوة - اللفت - الطماطم - عصير البرتقال - الجوافة - الفلفل الحار)

التركيز
التركيز

الرابع: فيتامين هـ

يعزز فيتامين هـ من كفاءة عمل الجهاز المناعي للجسم، كما أنه مضاد أكسدة فعال يساعد فيتامين هـ على حماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة، وتعزيز وظائف الذاكرة والتركيز.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ لزيادة التركيز

(زيت بذرة القمح - زيت عباد الشمس - زيت فول الصويا - زيت الذرة - المكسرات والبذور - اللوز - الفول السوداني - بذور عباد الشمس - بذور اليقطين - السبانخ - اللفت - البروكلي - الخس - الأفوكادو - المانجو - الكيوي) 

الخامس: أوميغا 3 - الأحماض الدهنية


تعتبر الأوميجا 3 والأحماض الدهنية ضروريتان ومهمتان للحفاظ على صحة الدماغ، حيث تساعد على بناء الخلايا العصبية، وتعزيزاً لوظائف الذاكرة والتركيز.

المصادر الغذائية الغنية بالأوميجا 3 - الأحماض الدهنية

(السلمون، - التونة، - السردين - الرنجة - الماكريل - المحار - بلح البحر - بذور الكتان - بذور الشيا - الجوز - بذور اليقطين - زيت بذور الكتان - زيت بذور الشيا - زيت الجوز - زيت الكانولا - بيض الدجاج - الحليب - الزبادي - السبانخ - اللفت)
تعليقات